اعترافات ابليس للرسول (ص)
حكاية أبليس فيما اخبر به النبى (ص)
الحمد لله رب العالمينو الصلاة والسلام على سيدنا النبى الامين و على اله الظاهرين و صحبه اجمعين
عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس رضى الله عنه قال : ( كنا مع رسول الله (ص) فى بيت رجل من الانصار فى جماعة فنادى مناد يأهل المنزل أتاذنون لى بالدخول و لكم الى حاجة ؟ قال رسول الله (ص) : أتعلمون من المنادى ؟ فقالوا الله ورسوله اعلم فقال رسول الله (ص) هذا ابليس اللعين لعنه الله تعالى
فقا عمر بن الخطاب رضى الله عنه أتاذن لى يارسول الله أن اقتله .فقال النبى مهلا يا عمر أما علمت أنه من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم و لكن افتحوا له الباب فانه مأمور عنه ما يقول و اسمعوا منه ما يحدثكم قال ابن عباس رضى الله عنه ففتح له الباب فدخل علينا فأذا هو شيخ أعور كوسج , و فى لحيته سبع شعرات كشعر الفرس وعيناه مشقوقتان بالطول ورأسه كرأس الفيل الكبير و أنيابه خارجة كأنياب الخنزير و شفتاه كشفتى الثور , فقال : السلام عليك يا محمد السلام عليكم يا جماعة المسلمين فقال النبى (ص) السلام له يا لعين قد سمعت حاجتك ما هى ؟ فقال له ابليس يا محمد ما جئتك اختيارا و لكن جئتك اضطرارا , فقال النبى (ص) و ما الذى اضطرك يا لعين ؟ فقال أتانى ملك من عند رب العزة فقال ان الله تعالى يأمرك أن تاتى لمحمد و أنت صاغر ذليل متواضع و تخبره كيف مكرك ببنى أدم و كيف اغواؤك لهم و تصدقه فى أى شى يسألك ,فوعزتى و جلالى لئن كذبته بكذبة واحدا و بم تصدقه لاجعلنك رمادا تذوره الرياح ولاشمتن الاعداء بك , و قد جئتك يا محمد كما أمرت فأسال عما شئت , فأن لم اصدقك فيما سألتنى عنه شمتت بى الاعداء و ما شى اصعب من شماته الاعداء , و قال النبى (ص) ان كنت مصدقا فأخبرنى من أبغض الناس اليك؟ فقال انت يا محمد أبغض خلق الله الى و من هو على مثلك فقال النبى (ص) ماذا تبعض ايضا؟ فقال شاب تقى وهب نفسه لله تعالى , قال ثم من ؟ قال عالم ورع عرفت أنه صبور قال ثم من ؟ قال من يدوم على طهارة ثلاثة , قال ثم من ؟ قال فقير صبور اذا لم يصف فقره لاحد و لم يشك و من يدريك انه صبور ؟ قال يا محمد اذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة ايام لم يكتب الله له عمل الصابرين , قال ثم من ؟ قال غنى شاكر , فقال النبى (ص) و من يدريك انه شكور ؟ قال اذا رأيته يأخذ من حله و يضعه فى محله , فقال النبى (ص) كيف يكون حالك اذا قامت امتى للصلاة ؟ فقال يا محمد تلحقنى الحمة و الرعدة , قال : و لما يا لعين ؟ قال ان العبد اذا سجد سجدة رفعه الله درجة , قال : فاذا صاموا ؟ قال اكون مقيد حتى يفطروا , قال : فاذا حجوا قال اكون منونا , قال : فاذا قرأوا القرأن فقال اذوب كما يذوب الرصاص على النار , قال : فاذا تصدقوا , قال فكأنما ياخذ المتصدق المنشار فيجعلنى قطعتين فقال له النبى (ص) : و لم ذلك يا أبا مرة ؟ قال فان فى الصدقة اربع خصال و ان الله تعال ينزل من ماله البركة و يحبه الى خلقه و يجعل صدقته حجابا بينه و بين النار و يدفع بها عنه العاهات و البلايا , فقال له النبى (ص) : فما تقول عن ابى بكر ؟ فقال يا محمد لكم يطعنى فى الجاهلية فكيف يطيعنى فى الاسلام , فقال فما تقول عن عمر بن الخطاب ؟ قال والله ما لقيته الا و هربت منه , قال فما تقول عن عثمان بن عفان ؟ قال استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن , قال فما تقول عن على بن ابى طالب؟ قال ليتنى سلمت منه رأسا برأس و يتركنى و اتركه و لكنه لم يفعل ذلك قط .
قال رسول الله (ص) : الحمد لله الذى اسعد أمتى و أشقاك الى يوم معلوم , فقال له ابليس اللعين : هيهات هيهات و أين سعادة أمتك و انا حى لا اموت الى يوم معلوم , و كيف تفرح على أمتك و أنا ادخل عليهم فى مجارى الدم و اللحم و هم لا يرونى , فالذى خلقنى و أنظرنى الى يوم يبعثون لاغوينهم أجمعين جاهلهم و عالمهم و أميهم و قارئهم و عابدهم الا عباد الله المخلصين , قال و من المخلصون عندك؟ قال أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم و الدينار ليس بمخلص لله تعالى , و اذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم و الدينار و لا يحب المدح و الثناء علمت انه مخلص لله تعالى فتركته ,و ان العبد مادام يجب المال و الثناء و قلبه متعلق بشهوات الدنيا فانه أطوع ممن أصف لكم , أما علمت ان حب المال من أكبر الكبائر , يا محمد أما علمت ان حب الرياسة من اكبر الكبائر و ان التكبر من اكبر الكبائر , يا محمد أما علمت أن لى سبعين الف ولد و لكل ولد منهم سبعون الف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء و منهم من قد وكلته بالشباب و منهم قد وكلته بالمشايخ و منهم من قد وكلته بالعجائز , أما الشبان فليس بيننا و بينهم خلاف و أما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاءوا و منهم من قد وكلته بالعباد و منهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجونهم من حال الى حال و من باب الى باب حتى يسبوهم بسبب من الاسبابفأخذ منهم الاخلاص و هم عبدون الله تعالى بغير اخلاص و ما يشعرون أما علمت يا محمد ان برصيصا الراهب اخلص لله سبعين سنة حتى كان يعافى بدعوته كل من كان سقيما فلم اتركه حتى زنى و قتل و كفر و هو الذى ذكره الله تعالى فى كتابه العزيز بقوله تعالى ( كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال أنى برى منك انى اخاف رب العالمين ) أما علمت يا محمد أن الكذب منى و انا اول من كذب و من كذب فهو صديقى و من حلف بالله كذبا قهو حبيبى , أما علمت يا محمد انى حلفت أدم و حواء بالله أنى لكما من الناصحين , فاليمين الكاذبة سرو قلبى و الغيبة و النميمة فاكهتى و فرحى و شهادة الزور قرة عينى ورضاى و من حلف بالطلاق يوشك أن يأثم و لو كان مرة واحدة و لو كان صادقا فانه من عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته ثم لا يزالون يناسلون الى يوم القيامة فيكونون كلهم اولاد زنا فيدخلون النار من اجل كلمه , يامحمد ان من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد ان يقوم الى الصلاة لزمته فأوسوس له و أقول له الوقت باق و انت فى شغل حتى يؤخرها و يصليها فى غير وقتها فيضرب بها فى وجهه فان غبنى ارسلت اليه واحدة من شياطين الانس تشغله عن وقتها فان غلبنى فى ذلك تركته حتى اذا كان فى الصلاة قلت له انظر يمينا و شمالا فينظر بعد ذلك أمسح بيدى على وجهه و أقبل ما بين عينيه و أقول له قد أتيت ما لا يصلح ابدا و انت تعلم يا محمد ان من اكثر الالتفات فى الصلاة يضرب الله بها وجهه فان غلبنى فى الصلاة و صلى وحده أمرته بالعجله فينقرها كما ينقر الديك الحبة و يبادر بها فان غلبنى و صلى فى جماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الامام واضعه قبل الامام و انت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته و يمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامه , فان غلبنى فى ذلك أمرته ان يفرقع اصابعه فى الصلاة حتى يكون من المسبحين لى و هو فى الصلاة , فان غلبنى فى ذلك نفخت فى انفه حتى يتثاءب و هو فى الصلاة فان لم يضع يده على فمه دخل الشيطان فى جوفه فيزداد بذلك حرصا فى الدنيا و حبالها و يكون سميعا مطيعا لنا , و اى سعادة لامتك و انا أمر المسكين ان يدع الصلاة و اقول له ليست عليك صلاة انما هى على الذين أنعم الله عليه و اقول للمريض دعها فانها ليست عليك انما هى على من انعم الله عليه بالعافية لان الله تعالى يقول ( ولا على المريض حرج ) واذا فقت صليت ما عليك حتى يموت كافرا اذا مات تاركا لصلاة و هو فى مرضه لقى الله تعالى و هو غضبان عليه , يا محمد و ان كنت كذبت او زغت فاسأل الله ان يجعلنى رمادا , يا محمد أتفرح بأمتك و انا اخرج سدس امتك من الاسلام , فقال النبى (ص):يا لعين من جليسك ؟ قال أكل الربا . فقال من صديقك ؟ قال الزانى . قال من ضجيعك ؟ قال السكران , قال من ضيفك ؟ قال السارق .قال من رسولك ؟ قال الساحر . قال من قرة عينك ؟ قال الحالف بالطلاق . قال من حبيبك ؟ قال تارك صلاة الجمعة . فقال رسول الله (ص) يا لعين فما يكسر ظهرك؟ قال صهيل الخيل فى سبيل الله . قال فما يذيب جسمك ؟ قال توبة التائب . قال فما ينضج كبدك ؟ قال كثرة الاستغفار لله تعالى بالليل و النهار . قال فما يخزى وجهك ؟ قال صدقة السر . قال فما يطمس عينيك ؟ قال صلاة السحر . قال فما يقمع رأسك ؟ قال كثرة الصلاة فى جماعة . قال من اسعد الناس عندك ؟ قال تارك الصلاة عامدا . قال فأى الناس اشقى عندك ؟ قال البخلاء . قال ما يشغلك عن عملك ؟ قال مجالس العلماء . قال فكيف تأكل ؟ قال بشمالى و بأصبعى . قال فأين تستظل اولادك فى وقت الحرور و السموم ؟ قال تحت اظافر الانسان . قال النبى (ص): فكم سألت من ربك حاجة ؟ قال عشرة اشياء : قال فما هى يا لعين ؟ قال سألته ان يشركنى فى بنى أدم فى مالهم وولدهم فأشركنى فيهم , و ذلك فى قوله تعالى ( وشاركهم فى الاموال و الاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا ) و كل مل لا يزكى فأنى أكل منه و أكل من كل طعام خالطه الربا و الحرام , و كل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم , و كل ما لا يتعوذ عند الجماع اذا جامع زوجته فان الشيطان يجامع معه فيأتى الولد سامعا مطيعا لى , و من ركب دابه يسير عليها فى غير طلب الحلال فأنى رفيقه لقوله تعالى ( واجلب عليهم بخيلك ورجيلك ) و سألته ان يجعل لى بيتا فكان الحمام , و سألته ان يجعل لى مسجدا فكان الاسواق , و سألته ان يجعل لى قرأنا كان الشعر , و سألته ان يجعل لى اذانا فجعله المزامير , و سألته ان يجعل لى ضجيعا فكان السكران , و سألأته ان يجعل لى اعوانا فكان القدرية , و سألته ان يجعل لى اخوانا فقال الذين ينفقون أموالهم فى المعصية ثم تلا قول الله تعالى ( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين) فقال النبى ( ص ) : لولا أتيتنى بتصديق كل قول بأيه من كتاب الله ما صدقتك , قال يا محمد سألت الله تعالى أن ارى بنى ادم و هو لا يرونى فأجرانى على عروقهم مجرى الدم اجول بنفسى كيف شئت و أن شئت فى ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت و انا افتخر بذلك الى يوم القيامة وان معى اكثر ممن معك و اكثر ذرية ادم معى الى يوم القيامة , و ان لى ولدا قد سميته عتمة يبول فى اذن لعبد اذا نام عن صلاة العتمة و ان لى ولدا سميته المتقاضى فاذا عمل العبد طاعة سرا واراد ان يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر الناس فيمحو الله تعالى 99 ثواب و يبقى ثواب واحدا لان بكل عمله يعمله سرا مائة ثواب , وان لى ولدا سميته كحيلا و هو الذى يكحل عيون الناس فى مجالس العلماء و عند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب ابدا , و ما من امراة تخرج الا قعد شيطان عند مؤخرها و شيطان يقعد على حجرها يزيناها للناظرين و يقولان لها اخرجى يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك , ثم قال يا محمد ليس لى من الاضلال شى انما أنا موسوس و مزين و لو كان الاضلال بيدى ما تركت احدا على وجه الارض ممن يقول لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله و لا صائما و لا مصليا , كما انه ليس لك من الهدايه شى بل انت رسول و مبلغ و لو كانت الهداية بيدك ما تركت على وجه الارض كافرا و انما انت حجة الله على خلقه و انا سبب لمن سبقت له الشقاوة , و السيد من اسعده الله فى بطن امه و الشقى من أشقاه الله تعالى فى بطن امه , فقرا رسول الله ( ص) قول الله تعالى : ( ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ) ثم قرأ قوله تعالى
و كان أمر الله قدرا و مقدورا) ثم قال النبى (ص) يا أبا مرة هل لك أن تتوب و ترجع الى الله تعالى و أنا اضمن لك الجنة , فقال يا رسول الله قد قضى الامر و جف القلم بما هو كائن الى يوم القيامة , فسبحان من جعلك سيد الانبياء و خطيب اهل الجنة فيها و خصك و اصطفاك , و جعلنى سيد الاشقياء و خطيب أهل النار و أنا شقى مطرود , و هذا أخر ما اخبرتك عنه و قد صدقت فيه )
و الحمد لله رب العالمين اولا و اخرا و ظاهرا و باطنا و صلى الله على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه اجمعين و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
ملحوظة : يا شباب انا كتب الموضوع دة للموعظة و المعرفة ارجو عدم المدح او الثناء على مجهودى انا بحمد ربنا انه قدرنى على جلب هذا الموضوع و ارجو الاستفادة من هذا الموضوع